السيد حسن بن محمد كتبي

وزير الحج الأسبق

السيرة الذاتية

هو السيد  حسن بن محمد بن عبدالهادي بن محمد صالح بن محمد حسين  كتبي .

مولده وأسرته

ولد رحمه الله  في شهر شعبان عام 1329 هـ  بمدينة الطائف , ثم نزل إلى مكة حيث مستقر أسرته العريقة المكية القرشية ,  فهم سادة اشراف  من عقب السيد إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام , قال عنهم ابن صديق :شهرتهم طبق الآفاق هم سادة كرام لهم أصل في مصر  نزح أجدادهم إلى هناك وهم من أشهر العوائل القرشية الهاشمية بمكة المحمية ؛ أصلهم مفتي مكة المشرفة السيد محمد حسين الحنفي الشهير بالكتبي, وأبنه السيد محمد صالح المدرس والأمام والخطيب بالمسجد الحرام , ومنهم جد المترجم له السيد عبدالهادي نائب القاضي بمحكمة مكة المكرمة .

تعليمه

حفظ كتاب الله الكريم ,  ثم واصل تعليمه فالتحق بمدارس الفلاح بمكة المكرمة ، ثم إلتحق بالقسم العالي المتخصص في دراسة الشريعة الذي أحدثه مؤسس مدرسة الفلاح في بومباي بالهند قسم الشريعة وذلك في عام 1348هـ  , حيث أقام هناك ثلاث سنوات  ، و تخرج من هذا القسم عام 1350 هـ .

أعماله ومناصبه

  في عام 1352هـ  تولى رئاسة تحرير جريدة صوت الحجاز , وفي عام 1353هـ أسندت إليه مديرية المعارف العامة تدريس القضاء الشرعي في المعهد العلمي السعودي , ثم تولى أيضاً تنظيم مدرسة الطائف الأميرية , فعين مديراً لها ,  ثم  انتقل للعمل  وزارة المالية  حتى  عام  1369 هـ , وفي نفس العام  انتقل إلى مصر ليشرف على تعليم أولاده في مدارسها ,  وفي مصر قام  بتأسيس شركتين سعوديتين تجارتين , وأسس أيضاً بطلب من وزير المالية البنك الأهلي السعودي بالقاهرة لتنظيم العلاقات الإقتصادية بين السعودية و مصر, ثم عاد إلى  بلاده ليشرف على أعماله الخاصة وذلك في عام 1378هـ .

· في رمضان من عام 1390 هـ  أسندت إليه وزارة الحج .
· 
في عام  1393 هـ  منحه الملك فيصل  {وشاح الملك عبد العزيز }  من الطبقة الثانية تكريماً لجهوده الموفقة وذلك بمدينة الطائف .
· 
في  عام  1394 هـ  منح وسام “الإستحقاق للخدمة الدبلوماسية و ميدالية جوانجهوا” بكوريا الجنوبية ,  ومنحته جامعة سيؤول درجة {الدكتوراة الفخرية في الأدب}.
· 
في عام  1395هـ  منح وشاحاً أعظم من درجة {النجم اللامع} في جمهورية الصين الوطنية (تايوان) ,  ومنحت  أيضاً أكاديمية الصين شهادة {دكتوراة شرف في الفلسفة}.
· 
حصل على وسام حكومة ماليزيا من الدرجة الألى (SPDK) و الذي يستحق لقب (داتو) تقديراً للجهود المبذولة في خدمة حجاج بيت الله.
· 
حصل على وسام من حكومة ولاية صباح في ماليزيا تقديراً للجهود المبذولة في خدمة الإسلام و المسلمين.
· 
في عام  1404 هـ  منح درجة {الدكتوراه في القوانين} بالباكستان  تقديراً لجهوده في خدمة الإسلام و المسلمين.

مؤلفاته ونشاطه الأدبي

يعتبر السيد حسن من الرعيل الأول للأدباء في بلاد الحرمين , وله  نشاط أدبي في عدد من القضايا الأسلامية , منها القضية الفلسطينية , ومحاربة الفكر الشيوعي , وله عدد من المؤلفات المتنوعة في التربية والسياسة والأدب , منها :

1) كتاب في التربية على قواعد علم النفس .

2) نظرات ومواقف.

3) ملامح من شخصية البلاد العربية المقدسة.

4) سياستنا و أهدافنا.

5) الأسلام لماذا .

6) النثر الفني.

7) هذه حياتي.

8) أشخاص في حياتي.

9) صفحات مطوية من حياتي – جزءان.

10)  في موكب الحياة حاضرنا و ماضينا.

11)  الإسلام وحقيقة الوجود الإنساني .

12)  شموع على الطريق .

13)  السياسة الأسلامية .

14)  دورنا في زحمة الحياة .

وفاته

استقر في أواخر حياته في المدينة المنورة , وتفرغ للعبادة والذكر, فكان رحمه الله  لايفارق مسجد المصطفى صلوات ربي وسلامه , إلا إنه  أقعده المرض , فلزم بيته , حتى توفى في المدينة المنورة يوم الخميس الموافق  15 ربيع الثاني سنة 1433هـ , ودفن في البقيع , رحمه الله رحمة واسعة , وجعل مثواه الفردوس الأعلى .

المصادر

· عبدالستار الدهلوي: فيض الملك , 2/1374.
· 
عبدالله بن صديق : الأسر القرشية أعيان مكة المحمية , 155- 157.
· 
زكريا بيلا : الجواهر الحسان في تراجم الفضلاء والأعيان من أساتذة وخلان , 2/ 661- 663.
· 
دارة الملك عبدالعزيز : قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية ,3/ 1408-1409.
· 
محمد خير يوسف : تتمة الأعلام :3/ 22- 23.
· 
منصور النقيب : المدرسون في المسجد الحرام من القرن الأول حتى العصر الحالي , 3/  319- 395 .
· 
أحمد وفقي:  الجامع لصلة الأرحام , 4/ 47

كن أول من يترك تقييم إلى “السيد حسن بن محمد كتبي”