أحمد بن صادق بن السعيدي العقبي

مأمور بيت المال في المدينة

السيرة الذاتية

مولده وأسرته
ولد في المدينة يوم الاثنين 16 صفر سنة 1306هـ , في بيت والده العلامة الشيخ الصادق بن السعيدي أحد علماء المالكية بمدينة خير البرية , وأخوه العلامة الشيخ محمد صادق نائب القاضي و مفتي المالكية في المدينة وأحد أعيانها .

 

تعليمه والبعثة العلمية
بدأ تعليمه في حلقات المسجد النبوي الشريف , ثم إلتحق بالمدارس التحضيرية والابتدائية التي أنشأتها الدولة العثمانية , ثم إلتحق بالمدرسة الإعدادية بباب المجيدي , كما درس السنة التجهيزية التي تعادل الدارسة الثانوية في الوقت الحاضر, حتى تخرج فيها , وَمِنْ ثَمَّ اختير ضمن أول بعثة تعليمية ابتعثت لتلقي التعليم العالي خارج المدينة المنورة في ذلك العهد , وكان رحمه الله ضمن البعثة الملتحقة بالمدرسة السلطانية بدمشق , ومن زملائه في تلك البعثة : حسين طه, ومحمد علي طه , وحمزة سمان , ,وأبوبكر حمدالله .

إلا أن إندلاع الحرب العالمية الأولى في الخامس من شهر رمضان عام 1332هـ , حال دون ان يتم أغلب المبتعثين دراساتهم , فأغلقت المدارس والكليات في الممالك العثمانية , وعاد أغلب المبتعثين إلى المدينة , وواصل بعضهم دراسته بالانتقال إلى دول أخرى كالشيخ محمد مغيربي فتيح , أما الشيخ أحمد فكان من الذين لم يكتب لهم ان يتموا دراستهم فعاد إلى المدينة .

 

اعماله
بعد انقطاع رحلته التعليمية , وعودته إلى المدينة ,بسط دكاناً يبيع فيه العطور ,حتى عام 1358هـ حيث تم تعيينه في محكمة المدينة الشرعية , بإدارة بيت المال بوظيفة معاونا ًلمأمور بيت مال المدينة, ثم تقلد منصب مأمور بيت المال, ويعرف هذا المنصب قديماً بأمين بيت المال , وحديثاً مدير بيت المال , ومهمته هي المحافظة على حقوق الغائبين، وحقوق الذين ليس لهم ولي، ولا أهل، ولا وكيل، ولا وارث معلوم ؛ ويتكون بيت المال من : مأمور، ومعاون ، وكاتب .

 

حليته
كان رحمه الله نحيفا ً طويلاً أبيض اللون , يرتدي الجبة والعمامة الحجازية , وفي العهد السعودي أخذ يلبس الغترة البيضاء والعقال , والعباءة العربية , كان رحمه الله مشهوراً بالخير والديانة , وقوراً محباً للعلم والعلماء , عرف بالأمانة والورع , ومن عادته رحمه الله انه لايخرج من بيته إلا متوضئ على عادة أهل المدينة في ذلك العصر , تأسياً بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ ) .

 

وفاته
لم يزل على حاله رحمه الله من الصلاح والتقوى , إلى أن توفي بالمدينة يوم السبت 25 جمادى اِلآخر سنة 1392هـ , وعمره 87 سنة، ودفن في البقيع, وقد أعقب ولداً فاضلاً الأستاذ محمد , وخمس بنات .

 

المصادر

ملحق الأربعاء (جريدة المدينة) 15ذوالقعدة 1419هـ الموافق 3 مارس 1999م, المدينة المنورة وأحداث القرن الخامس عشر , بقلم : الدكتور أنور ماجد عشقي .
المدينة المنورة في التاريخ : عبدالسلام هاشم حافظ , ص 172 .
صور وذكريات : عثمان حافظ ,ص 169- 171.
اعلام من أرض النبوة : الشريف أنس الكتبي ص 479 – 481 .
محمد علي مغربي : أعلام الحجاز في القرن الرابع عشر (ج 3/ 441- 442) .
المدينة المنورة في العهود الثلاث : أحمد مرشد , 240 .
جريدة أم القرى (ع140، سنة 1346هـ).
جريدة أم القرى (ع 719 , سنة 1358ه )
رواية ابنة الأستاذ محمد حفظه الله .

1 Comment

  1. big
    15/08/2023
    5.0

    ما شاء الله تبارك الله

Add a review