د. أحمد علي بكر الكنوي

مؤسس قسم الأشعة بالكلية الصحية المتوسطة للبنين بالرياض

السيرة الذاتية

والده الشيخ علي بكر الكنوي، مدرس بالحرم المكي الشريف

المؤهل العلمي:

– دكتوراه في الفيزياء الإشعاعية (دكتوراه الفلسفة) من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية عام 1993 م .

– ماجستير في علم الوقاية الإشعاعية (حماية البيئة من الإشعاع و التلوث من جامعة ساري (  SURRY) ) ببريطانيا عام 1983م .

– بكالوريوس في علم الفيزياء بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية عام 1977/1978 م.

الخبرات العملية:

– مسؤول عن الفيزياء الصحية – بإدارة الطاقة الذرية التابعة للمديرية العامة للثروة المعدنية بجدة سابقا من 1979 – 1981 .

– مسؤول عن الوقاية الإشعاعية – بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية – بإدارة الطاقة الذرية سابقا ( الآن تسمى معهد بحوث الطاقة ) . من عام 1403/1404 هـ إلى عام 1414 هـ .

– مدير المكتب التنفيذي للجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات بجامعة الملك سعود من عام 1407 / 1408 – 1414 هـ .

– تدريس مادتي الرياضيات و الفيزياء بالكلية الصحية .

– مؤسس قسم الأشعة بالكلية الصحية المتوسطة للبنين بالرياض .

– رئيس قسم الأشعة عام 1415 هـ

– رئيس قسم الأشعة لعامي 1418 و 1419 هـ

– الإشراف على أبحاث طلاب قسم الأشعة بالكلية الصحية بالرياض (تحت تخرج) حيث تمت مناقشة العديد من تلك الأبحاث و النسخ موجودة بقسم الأشعة .

– تدريس مادة أجهزة التشخيص الإشعاعي للسنة الثانية بقسم الأشعة بالكلية الصحية بالرياض .

المشاركات العلمية المحلية :

 – محاضرة عن مخاطر الإشعاع الذري و النووي و طرق الوقاية ألقيت في الندوة السعودية الفنلدية ، التي نظمتها المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية – الرياض ، عام 1985م (منشورة) .

– محاضرة عن إزالة التلوث الإشعاعي عن المباني و الأجهزة و المعدات و الأفراد و ألقيت في الدورة التي نظمتها جامعة الملك عبدالعزيز بجدة (دورة للوقاية الإشعاعية ، عام 1986 م (منشورة)) .

– بحث علمي عن النفايات المشعة و طرق التخلص منها (محكم و منشور) ألقي في الندوة السعودية الأولى للمحافظة على الطاقة و التي نظمتها جامعة الملك سعود عام 1989 م ، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة .

– دراسة تفصيلية لإنشاء مركز الوقاية الإشعاعية بجامعة الملك سعود بالرياض (منشور لدى اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات بجامعة الملك سعود ) تمت الدراسة بتكليف من اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات بالجامعة 1413 هـ )

– دراسة تفصيلية لإنشاء مراكز الرصد الإشعاعي بالحرم الجامعي يجامعة الملك سعود بالرياض (منشور لدى اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات بالجامعة 1413 هـ)

– إلقاء محاضرات في الوقاية الإشعاعية في الدورات التدريبية السنوية التي تنظمها اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات بالجامعة بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع و التعليم المستمر بجامعة الملك سعود (المحاضرات منشورة لدى عمادة مركز خدمة المجتمع و التعليم المستمر بالجاممعة من عام 1408 هـ إلى عام 1413هـ  ) .

– بحث عن معدلات الجرعات الإشعاعية الصادرة من أجهزة الحاسب الآلي و بعض الأجهزة الأخرى ، عام  1986 م. (منشور لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية ) .

– بحث عن المسح الإشعاعي لمستشفى الرياض المركزي 1985 م ، ( منشور لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية ) .

– مجموعة محاضرات في الوقاية الإشعاعية القيت لمنسوبي إدارة الطاقة الذرية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية عام 1983/1984 م .

– عمل دراسة تفصيلية تصميمية لمخزن النفايات المشعة بجامعة الملك سعود ، بتكليف من اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات بالجامعة ، حيث تم إعتمادها من قبل اللجنة و تنفيذها عن طريق الإدارة العامة للمشاريع بجامعة الملك سعود . (المخزن موجود و قائم على قطعة أرض بالحرم الجامعي و التصميم موجود لدى اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات و الإدارة العامة للمشاريع بالجامعة . (منشور في البحث المشار إليه في الفقرة  (3) من البند (هـ) ) ) .

العضويات المشاركات العلمية الدولية :

– عضو في الوفد السعودي عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية لزيارة كل من :النمسا – ألمانيا – فينا – السويد للإطلاع على مراكز الوقاية الإشعاعية المقامة في تلك الدول و ذلك عام 1985 م (أعد تقرير علمي بتلك الزيارة و هو منشور لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية ) .

– عضو في الوفد السعودي الذي مثل المملكة العربية السعودية في الندوة العلمية الدولية التي نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية – في فرنسا ، عن التقدير النسبي للمواد المشعة داخل جسم الإنسان نتيجة الممارسات الإشعاعية عام 1984 م .

– عضوا في اللجنة الدائمة للوقاية من الإشعاعات بجامعة الملك سعود من عام 1407/1408 هـ إلى عام 1414هـ .

– عضو مشارك في بعض لجان المناهج بالإدارة العامة للمعاهد و الكليات الصحية بوزارة الصح .

– إنتداب لمؤتمر علمي بمدينة نوتنغهام ببريطانيا – موفد من قبل وزارة الصحة على نفقة منظمة الصحة العالمية عام 1995 .

– المشاركة في البحث عن التعرض الإشعاعي المهني بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية بالرياض و تقدير قيمة التغذية للضرر الصحي الإشعاعي (البحث منشور عام 1415 هـ ).

الأبحاث المنشورة في الخارج :

– بحث رسالة الماجستير  Characterization of some Gamma-emitting  Radioisotopesمنشور عام 1983 م ، لدى جامعة (SURVEY) و الملحقية التعليمية ببريطانيا .

– بحث الدكتوراه  Practical Study for the development of gamma ray shielding materials منشور عام 1993 م ، لدى جامعة شمس و معهد الفيزياء التطبيقية بدولة هنغارية و المجلة العالمية للدراسات البيئة .

– بحث بالمشاركة عن  Radiation occupation exposure at King Saud University and assigning value for alpha to the Kingdom of Saudi Arabia منشور عام 1993 م (13/7/1993 م) في مجلة بحوث النظائر و الإشعاع بالقاهرة .

– بحث عن قياس معاملات التوهين لأشعة جاما خلال مادة الألمونيوم و الحديد و البرسبكس (منشور عام 1982 م) بجامعة ساري (ٍSurrey)

The measurement of gamma – ray attenuation coefficients for aluminum, lead and Perspex .

– لقاء علمي بجامعة عين شمس ألقيت فيه محاضرة بعنوان Seminar in practical study of gamma-ray sh ielding materials عام 1993 م (موجودة لدى الجامعة ) .

– بحث عن Kanawi formula , for radioisotope energies determination (معد للنشر)

 – بحث عن Calculation of the permitted levels of radioactive nuclides present in food stuffs and drinks for the intake in Saudi Arabian . (لدى الوكالة الدولية للطاقة عام 1987 م ) .

– مشارك في أربعة ندوات تلفزيونية عن (الإشعاع و مخاطره على البيئة و طرق الوقاية منه ) في برنامج نافذة على البيئة الذي قدمه الدكتور / خليل الثقفي عميد كلية العلوم الصحية بالرياض سابقا و عرضت الندوة  في التلفزيون السعودي عام 1419 هـ .

– المشاركة في العديد من اللجان بالكلية الصحية بالرياض منذ 1415 و حتى عام 1420 هـ

– عضو بمجلس الكلية منذ عام 1415 و حتى 1419 هـ

الانتاج الادبي:

– ديوان شعر مطبوع بعنوان (ديوان الخواطر ) مسجل برقم إيداع بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض عام 1421 هـ .

– ديوان شعر تحت الطبع بعنوان (الدرة المضيئة) .

الدورات التدريبية :                                                                              

1)   دورة في التطبيقات العملية للنظائر المشعة من المركز الإقليمي للنظائر التابع للدول العربية بجمهورية مصر العربية عام 1979 م .

2)   دورة في الوقاية الإشعاعية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة – المملكة العربية السعودية عام 1984 م .

ترجمة خاصة بموقع صفحات مشرقة

كن أول من يترك تقييم إلى “د. أحمد علي بكر الكنوي”

Your Rating for this listing